صفحة الرأي السورية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك : https://www.facebook.com/Alraai-news-978938612197673/
وزارة التنمية الإدارية.. سلام سفاف..        مقابلة الرئيس بشار الأسد مع قناة تي بي إس اليابانية        مقابلة الرئيس #الأسد مع تلفزيون RTP البرتغالي        مقابلة الرئيس الأسد مع وكالة أسوشتيد برس        مقابلة الرئيس الأسد مع قناة NBC الامريكية        تشكيل الحكومة السورية الجديدة        لقاء الرئيس الاسد مع محطة SBS        زيارة السيدة أسماء_الأسد‬ لدار الرحمة لرعاية اليتيمات        انتخابات مجلس الشعب 2016        الرئيس الأسد في مقابلة لوكالتي ريا نوفوستي وسبوتنيك الروسيتين        
نجمة وطن :بقلم:م. فواز بدور
انا المسلم الذي يصلي كل أحد..بقلم: سومر كمال الدين
فساد الثقافة أم ثقافة الفساد
الإصلاح الإداري – منهجيته – تطبيقاته أسباب مقاومة التغيير
أمةٌ لم تفهم ما قيلَ لها وما قيلَ وسيُقال ...
وفد من أعضاء مجلس مدينة دمشق يزور مشاريع مؤسسة الآغا ...
بطولة كرة القدم للسيدات في سوريا ...
المنتخب السوري للمصارعة في مقدونيا ...
أريج سعدالله النقري

وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة "سلام محمد سفاف": من مواليد 1979 حائزة شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة «تولوز 1» فرنسا عام 2010 وماجستير في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق وماجستير محترف في الإدارة العامة من المعهد الوطني للإدارة العامة وشغلت وظيفة معاون وزير التنمية الإدارية وأشرفت على وضع الهياكل التنظيمية والأنظمة الداخلية لعدد من الوزارات ومدربة ومحاضرة في مجالات بناء القدرات وتعزيز المهارات الإدارية والتفاوض والاتصال الفعال إضافة إلى عدد من المؤلفات العلمية باللغتين العربية والفرنسية.


أهم القرارت التي أصدرتها الوزيرة
بعد توليها المنصب

 

القرار رقم /7/ ..

يعد برنامج المدرب الوطني المعتمد الصادر بالقرار رقم /120/ تاريخ 1-10-2015 برنامجاً رسمياً خاصاً بوزارة التنمية الإدارية ويحظر على كافة المراكز التدريبية تنفيذ هذا البرنامج تحت طائلة المسؤولية.

القرار رقم /8/ ..

لجنة لوضع آلية جديدة لمنح التراخيص والاعتمادية وتحديد المعايير والقواعد الناظمة وذلك لضبط أداء المراكز التدريبية العامة والخاصة واستفائها لمعايير الجودة كاملة، ووضع ضوابط تقنية فنية لسمة المدرب وضبط جودة أدائها وللجنة المكلفة الحق بالاستعانة بأصحاب الخبرة.

القرار رقم /9/ ..

إلغاء اعتمادية كل من الأكاديمية السورية الدولية للتدريب والتطوير والشركة الوطنية للإدارة وتنمية الموارد البشرية وذلك لعدم استكمالهما للثبوتيات والشروط التنفيذية.

 

استطلاع رأي ..

الدكتور نزار ميهوب الإعلامي والأكاديمي - رئيس الأكاديمية السورية الدولية SIA

صرح ميهوب حول سحب الاعتمادية من الأكاديمية السورية الدولية لايعني سحب الترخيص للمركز حيث أوضح أن الوزيرة سفاف لديها رؤية لمشروع إعادة هيكلية كل المسائل المرتبطة بالتراخيص والاعتمادية مع بعض ليكون المرجع الوحيد هو وزارة التنمية الإدارية وذلك لاعتماد الحقائب والمراكز التدريبية بحيث تصبح الشهادات قابلة للتصديق من قبل وزارة التنمية ومن ثم وزارة الخارجية السورية وذلك لرفع اطار العمل العام وسوية التأهيل والتدريب ووضع القطار على السكة الصحيحة.

 

أ.هامس زريق مدير مركز دمشق للأبحاث والدراسات

أكد زريق أن تنظيم عمل المراكز التدريبية والمدربين يشكل خطوة مهمة للتحضير لإعادة الأعمار نظراً للحاجة الماسة إلى تطوير قطاع التدريب والتأهيل العام والخاص والذي يعاني من فوضى لغياب أليات ضبط الجودة سواء للمادة التدريبية أو للمستوى الفني للمدربين وأوضح زريق أن هذه الخطوة تحتاج لتحديد دقيق للمتطلبات والشروط من قبل اختصاصيين مطلعين على احتياجات السوق المحلية .

من جهة أخرى نوه زريق أن التطبيق العادل لهذه المعايير على جميع المؤسسات التدريبية ضروري جداً لتنظيم هذا القطاع

 

الإعلامي مفيد كمال الدين الرئيس التنفيذي لصحيفة الرأي السورية

ان ما أقدمت عليه الدكتورة سلام سفاف وزيرة التنمية الإدارية من إجراءات باتجاه تطوير وتحديث منهجية العمل في الوزارة المذكورة واتخذت الخطوات الأولى من خلال إصدار قرارات بإلغاء اعتماد مركزين تدريبين بسبب عدم استيفاء شروط التراخيص وعدم اعتماد برنامج المدرب الوطني المعتمد إلى جانب الحقائب التدريبية  مما يدل على جدية تنظيم العمل الوزاري والانطلاقة الصحيحة إضافة لبحث بقية المراكز المتواجدة ببقية المحافظات لتقديم التراخيص واعتماد الشهادات للمتدربين لانطلاقهم في سوق العمل وتحت بند إعادة الأعمار، وأعتقد أن يكفينا تجارب وإضاعة الوقت والفرص المميزة للفعل والتنفيذ لا لبرستيج كما حدث سابقاً ضمن هذه الوزارة التي تعتبر من أهم الوزارات في قراراتها الفعلية التنفيذية في ساحات العمل.

 

د. هشام خياط مدير حاضنة الأعمال في مركز الأعمال والمؤسسات السوري ومستشار في التنمية البشرية

لابد من نجاح أي سوق وجود منافسة ودور وزارة التنمية الإدارية تشجيع هذه المنافسة وإعطاء فرصة للإنتاج والتنمية البشرية، حيث للوزارة دور في تبني المراكز التدريبية لحاجة المواطن لمجالات معينة تساعد على بنائه بشكل صحيح خصوصاً في ظروف الحرب.

كما أكد الخياط على دور الوزارة العميق بهندسة العمليات والأعمال والإجراءات المؤسساتية وذلك لتحسين الأداء والإنتاج وذلك لإعادة الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة.

 

الدكتور أحمد خير السعدي مدرب دولي معتمد في التنمية البشرية

أكد على أن قرارات الوزارة شئ مهم وعظيم وقفزة نوعية بمجال التنمية البشرية ومتفائل بالمرحلة القادمة حيث نوه الحاجة للاستعانة بمستشارين ومدربين لهم باع طويل بالتدريب ,كما أكد السعدي لضرورة التفريق بين التدريب وادارته بالمرحلة المقبلة.

 

أهم العناوين في الإعلام السوري..

الإجراءات التي اتخذتها ليس «انقلابية» - صاحبة الجلالة.

 

سلام السفاف عنصر نسائي جديد يدخل الحكومة السورية - هاشتاغ سيريا

 

أخبار سوريا - سفاف: 22 الجاري موعد المرحلة الأولى من الاختبار والتقييم لمتبعي برنامج الجدارة القيادية.

 

وزير التنمية الإدارية تصدر عدة قرارات بهدف تحسين واقع التدريب الإداري - سيريا هوم.

 

سفاف: مشروع يخص معاون الوزير بإعادة توصيفه وتحديث صلاحياته قريباً - الياسمين نيوز.

 

تحديد موعد المرحلة الأولى من الامتحان المؤتمت لمتبعي برنامج الجدارة القيادية - البوصلة.

 

في أول قرار لها: الوزيرة سفاف تلغي مجلس الخبراء والمجلس الاستشاري - داماس بوست.

 

سلام سفاف .. للإعلام

ان القرارات التي أصدرتها الوزراة جاءت ضمن مشروع جديد لضبط العملية التدريبية بمراكز التدريب تحت مظلة الوزراة وسيكون مرحب بالجميع لأنه مشروع تنظيمي وليس إقصائي

 

• إعادة هيكلية وتأهيل مؤسسات القطاع العام في سورية من أولويات عمل وزارة التنمية الإدارية

 

• برنامج المدرب الوطني المعتمد برنامجاً رسمياً خاصاً بالوزراة

 

• سياسة وطنية لرعاية القطاع العام والخاص وتنظيم العملية التدريبية حيث لم تصدر أي قرار بمنح أي مركز تدريبي اعتمادية لتنفيذ البرنامج الوطني المعتمد

 

• قانونياً..لايوجد أي شئ يلزم الوزارة بالمتدربين السابقين

 

• مطلع تموز أبواب الوزارة مفتوحة لكافة المراكز التدريبية للراغبين بالحصول على الشهادة وفق أصول ومعايير جديدة ومن يرغبون باعتماد دبلومات مهنية – برامج تدريبية – حقائب تدريبية وذلك بعد صدور النص التشريعي الناظم للعملية التدريبية

 

يذكر أن وزارة التنمية الإدارية أحدثت بالمرسوم رقم “281”، و تهدف إلى تنظيم و تطوير أداء الإدارة و الوظيفة العامة و تحسين خدماتها للمواطنين، و مكافحة الفساد الإداري من خلال تحديث القوانين و التشريعات الناظمة و التطوير المؤسساتي، و تأهيل الكوادر البشرية و استخدام تقانات المعلومات. وبدورها ادارة وموظفين الموقع تهنئ الدكتورة سفاف على منصبها الجديد

 

Facebook
: الاسم
: البريد الإلكتروني
: التعليق
الانتخابات وما نريد ..؟؟
سورية «بكرى»
المواطنة حقوق.. ومسؤوليات وواجبات
فساد الحكومة من فساد المواطن ... بقلم : فادي رجب